الجمعة , 21 سبتمبر 2018
الرئيسية » اقتصاد » «موديز»: وداعاً للضرائب.. مادام النفط مرتفعاً

«موديز»: وداعاً للضرائب.. مادام النفط مرتفعاً

أفاد توثيق لوكالة موديز للتصنيف الائتماني إن الكويت لن تسارع إلى الاصلاحات المالية كما بقية الدول الخليجية في وجود صعود أسعار البترول الذي يزيد ايراداتها ولما تتمتع به من ترتيب مالي قوي في وجود تدفق ايرادات الحاوية السيادي الكبير جدا.

وتوقعت الوكالة أن تتعطل أي اصلاحات مالية في وجود هذه الأحوال من تزايد أسعار البترول واستبعدت ان يتم تنفيذ ضريبة القيمة المضافة والتي أفصحت السلطات عن تأجيلها حتى 2021 فيما استعجلت من مجلس الأمة تنفيذ الضريبة الانتقائية.

وشدد التقرير ان تأخير الاصلاحات المالية يُعد غير صحيح لان البترول قد لا يتواصل في الصعود وسيؤثر هذا التأخير بالسلب على التصنيف الائتماني للكويت.
ADS BY BUZZEFF TV

واشار التقرير الى انه فيما تقدر الكويت التي تتمتع بتصنيف ائتماني مميز نحو مستوى Aa2 مع نظرة مستقبلية مستقرة ان تصل ايرادات الضريبة السعرية الإقتراح فرضها على المشروبات الغازية والتبغ نحو 200 مليون دينار تقدر وكالة موديز للتصنيف الائتماني ان ذلك المبلغ يقل عن ثلث ايرادات ضريبة القيمة المضافة التي مقدرتها الوكالة بحوالي 600 مليون دينار، في حين توميء تقديراتها الى ان مبالغة أسعار البترول بحجم 5 دولارات للبرميل تولد إيرادات مالية سنوية تصل ما يقارب 900 مليون دينار، وهو أضخم بكثير من الايرادات التي ستحققها ضريبة القيمة المضافة.

وقد كانت الكويت أفصحت الأسبوع السابق أنها ستؤخر تطبيق ضريبة القيمة المضافة حتى عام 2021، أي بعد 3 سنين من تاريخ التنفيذ الذي وافقت عليه من قبل.

البترول سيعوض

وقالت وكالة موديز انه بصرف النظر عن أن الصعود الأخير في أسعار البترول سيعوض او يمر النفوذ المالي الصافي للتأخر في تطبيق تنفيذ الضريبة، سوى أنها تشاهد ان المرسوم يبين بوضوح – فيما لو بقيت أسعار البترول بخصوص معدلاتها الجارية ـ كيفية احتمال تعثر المشقات الرامية لتنفيذ الإصلاحات في بعض دول مجلس التعاون الخليجي.

كما أن التحديات التي تجابهها الكويت في تمرير ضريبة القيمة المضافة عن طريق هيئاتها التشريعية تسلط الضوء كذلك على نقاط التدهور الشرسة في إمكانياتها المؤسساتية التي عرقلت الاستجابة لصدمة أسعار البترول بشدة اكبر.

ليست مفاجأة

وتشير تقديرات الوكالة إلى أن مرسوم إرجاء تطبيق ضريبة القيمة المضافة قد يكلف السلطات الكويتية باتجاه 1.6% من الناتج الإقليمي الإجمالي في صورة ايرادات مفقودة.

ومع هذا، فإن النفوذ المالي الصافي سيقابله ويتجاوزه الصعود الأخير في أسعار البترول.

وقالت موديز ان مرسوم السلطات الكويتية لم يكن مفاجئا على الإطلاق، حيث يُعد الترتيب المالي الكويتي من أشد المراكز المالية في دول مجلس التعاون الخليجي، والذي يرتكز على اقل مستوى نقاط التوازن المالي والخارجي لأسعار البترول في المساحة، إضافة إلى الأصول السيادية الكبير جدا التي تديرها الهيئة العامة للاستثمار.

ورأت الوكالة ان تلك الاعتبارات تعني أن الاحتياج الملحة للإصلاحات المالية أضعف منها بالمقارنة بالدول الأخرى كالسعودية وسلطنة عمان.

ومع هذا فإن عدم تمكُّن السلطات على تطبيق أعمال حديثة لتحقيق إيرادات غير نفطية منعت الكويت من إحداث تقدم أكثر فائدة في عزل إيرادات السلطات من تقلب أسعار البترول في المستقبل، وبذلك فإن ذلك الامر يُعد سلبيا من الناحية الائتمانية.

الرسوم ومجلس الأمة

وشددت السلطات الكويتية مرة أخرى التزامها بالإسراع في تنفيذ الضريبة الانتقائية على المشروبات الغازية والتبغ عندما يبدأ مجلس الامة دورته المقبلة في شهر أكتوبر القادم.

كما أبرزت جلسات التفاهم بخصوص تنفيذ ضريبة القيمة المضافة بعض التحديات التي تقف في وجه الاصلاحات الاستثمارية وعلى وجه الخصوص وقوف مجلس الأمة دائما دون تنفيذ أغلب الإقتراحات المرتبطة بالإيرادات غير النفطية.

علاوة على هذا، حتى إذا قدمت السلطات على ضريبة القيمة المضافة في خاتمة المطاف، فمن غير المرجح أن يكون لها نفوذ هائل على الاستثمار الكويتي.

عن العبدلي نيوز

العبدلي نيوز | صحيفة كويتية الكترونية شاملة مرخصة من قبل وزارة الاعلام الكويتي, ترخيص رقم 263-2018

شاهد أيضاً

ارتفاع سعر برميل النفط الكويتي 18ر1 دولار

سجل سعر برميل النفط الكويتي، ارتفاع جديد في تعاملات أمس الأربعاء، 18ر1 دولار ليبلغ 44ر76 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه:

Notice: ob_end_flush(): failed to send buffer of zlib output compression (0) in /home/alabdle/public_html/wp-includes/functions.php on line 3743

Notice: ob_end_flush(): failed to send buffer of zlib output compression (0) in /home/alabdle/public_html/wp-content/plugins/really-simple-ssl/class-mixed-content-fixer.php on line 111