السبت , 18 أغسطس 2018
الرئيسية » اخبار عربية » رئيس لبنان يستقبل رئيس مجلس الامة الكويتي مرزوق الغانم

رئيس لبنان يستقبل رئيس مجلس الامة الكويتي مرزوق الغانم

استقبل رئيس الجمهورية اللبنانية الشقيقة العماد ميشال عون في قصر بعبدا الرئاسي اليوم رئيس مجلس الامة الكويتي مرزوق علي الغانم والوفد البرلماني المرافق له.
وقال الغانم في تصريح للصحافيين في قصر بعبدا عقب اللقاء: «تشرفت وأخواني النواب بلقاء فخامة رئيس الجمهورية اللبنانية الشقيقة العماد ميشال عون ونقلت لفخامته رسالة شفهية من سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أكدت على احترام وتقدير سموه لمواقف الرئيس عون وعلى حرصه على تمتين العلاقات بين الكويت ولبنان على مستوى القادة والحكومات والشعوب«.
وأضاف: «نحن كبرلمان كويتي نمثل الإرادة الحقيقية والحرة للشعب الكويتي لدينا مشاعر خاصة تجاه أشقائنا في لبنان ونعبر عنها في كل مناسبة ولعل لقاءنا مع فخامته هي إحدى هذه المناسبات المواتية ونتمنى للبنان الأمن والسلامة والاستقرار، ولن يترك لبنان وحيداً ولن تُنسى مواقفها التاريخية تجاهنا».
وقال الغانم : «أكدت لفخامة الرئيس عون أنه كوننا أعضاء في البرلمان الكويتي لا يمكن لأي مواطن كويتي أن ينسى الموقف التاريخي والمبدئي للبنان عندما أدانت الغزو العراقي الغاشم على الكويت في العام 1990، وكانت من أولى الدول التي أدانت هذا العدوان دون أي حسابات سياسية، ودون أي تفكير، ودون النظر لأي مصالح آنية».
واضاف: «ان الموقف اللبناني انذاك كان تعبيرا عن المشاعر الحقيقية والعلاقات التاريخية المتينة التي كانت ولازالت وستظل مضرب مثل لأي علاقة ثنائية بين بين دولتين شقيقتين أو شعبين شقيقين».
ورداً على سؤال بشأن الاتفاقيات التي أبرمت على هامش زيارة الرئيس عون إلى دولة الكويت أخيراً قال الغانم: «كل الاتفاقيات التي أبرمت بين الكويت ولبنان إما تمت المصادقة عليها من البرلمان وبإجماع أعضائه أو البعض القليل منها في الطريق ومتى ما أتى دورها على جدول الأعمال فانا واثق كل الثقة بأن تلك الاتفاقيات ستتم الموافقة عليها والمصادقة عليها من قبل البرلمان».
وقال الغانم: «أريد أن أؤكد حقيقية ثابتة وراسخة وأتمنى من كل أبناء الشعب اللبناني أن يعرفها وهي أن الكويت وأميرها لا يمكن أن يتركوا لبنان وحيداً يواجه مصاعبه سواء كانت اقتصادية أو سياسية أو غيرها».
وردا على سؤال صحفي بشأن الحظر الخليجي ومن ضمنه الكويتي على زيارة لبنان، نفى الغانم بشكل قاطع أن يكون هناك حظر يمنع الكويتيين من زيارة لبنان مؤكدأ أن: «الرحلات بين الكويت ولبنان تبلغ 14 رحلة يومية وهي رحلات ممتلئة ولا يوجد مقعد سواء لأي كويتي ولبناني شاغرا على تلك الرحلات».
واختتم الغانم تصريحه قائلا: «مثلما ذكرت سابقا وفي كلمتي أمام منتدى الاقتصاد العربي بأن كل كويتي يشعر إذا اتى إلى لبنان أنه سافر من وطنه إلى وطنه وغادر أهله إلى أهله، وهو شعور متأصل في وجدان وفؤاد كل كويتي».
وعن الدعوة التي وجهها الرئيس عون إلى حضرة صاحب السمو أمير البلاد لزيارة لبنان أكد الغانم «لا يوجد شك أن علاقة الأخوة بين صاحب السمو وأخيه فخامة الرئيس عون تؤكد أن هذه الدعوة مقبولة كما أكدها صاحب السمو، والأمر يتعلق فقط في تحديد الوقت المناسب لهذه الزيارة وبالتأكيد ستكون هناك زيارة لسموه إلى لبنان».
وحضر اللقاء كل من النائبين محمد الدلال وخالد الشطي وسفير دولة الكويت لدى بيروت عبدالعال القناعي.

عن العبدلي نيوز

العبدلي نيوز | صحيفة كويتية الكترونية شاملة مرخصة

شاهد أيضاً

‏المستشار أول ماجد الرشدان المطيري يفتتح منتدى شباب بيت العرب في جامعة الدول العربية في نسخته الأولى مؤكدا مواصلة دعم جامعة الدول العربية للشباب وقضاياه #الكويت #مصر #جامعه_الدول_العربيه

في أول نسخة لمنتدى شباب بيت العرب الجامعة العربية تؤكد مواصلة دعمها للشباب وقضاياه عقدت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: