السبت , 18 أغسطس 2018
الرئيسية » اخبار عربية » حقيقة صيام المسلمين متأخرين بيوم كامل في شهر رمضان

حقيقة صيام المسلمين متأخرين بيوم كامل في شهر رمضان

أعلنت دار الإفتاء المصرية عن حسم الجدل حول اكتمال القمر في شهر رمضان، وذلك قبل منتصف الشهر، حيث أوضحت ما إذا كان المسلمون صاموا متأخرين بيوم كامل في شهر رمضان وفق ما تردد على مواقع التواصل أمس بعد اكتمال القمر يوم 12 رمضان.

وأعلنت دار الإفتاء المصرية في بيان رسمي، على إنها تستطلع أهلة الشهور القمرية، وذلك عن طريق لجان شرعية علمية والتي تضم شرعيين وتضم مختصين في علم الفلك، حيث إن الدار يمتلك 7 مراصد موزعة على كافة محافظات الجمهورية، من أجل رصد الهلال، وذلك في مناطق مدينة 6 أكتوبر وسيوة بمرسى مطروح، وقنا وتوشكى بأسوان، وسوهاج والوادي الجديد، ومرصد حلوان والقطامية بالقاهرة.

وتابعت الدار في بيانها على إن لجانها تسير عند استطلاع الهلال، وفق خطة من أرشد الخطط في هذا الأمر، حيث تستعين بالرؤية البصرية سواء كانت بالعين المجردة أو بالعين المسلحة التي تعتمد على استخدام المراصد والآلات بالإضافة إلى الحساب القطعي.

وأكدت أن الرؤية الشرعية لهلال شهر رمضان المبارك في العام الحالي، قد وافقت الحساب الشرعي، ومن المقرر شرعًا أن القطعي مقدَّم على الظني، أي أن الحساب القطعي لا يمكن أن يعارض الرؤية الصحيحة، مضيفة أنه لذلك صدر قرار مجمع البحوث الإسلامية عام 1964، واتفقت المؤتمرات الفقهية كمؤتمر جدة وغيره، على الاستئناس بالحسابات الفلكية القطعية مع الاعتماد على الرؤية البصرية الصحيحة، وهذا يعنى أن الحساب ينفي ولا يثبت، وهو ما تعتمده الدار عند استطلاعها للأهلة.

 

عن العبدلي نيوز

العبدلي نيوز | صحيفة كويتية الكترونية شاملة مرخصة

شاهد أيضاً

‏المستشار أول ماجد الرشدان المطيري يفتتح منتدى شباب بيت العرب في جامعة الدول العربية في نسخته الأولى مؤكدا مواصلة دعم جامعة الدول العربية للشباب وقضاياه #الكويت #مصر #جامعه_الدول_العربيه

في أول نسخة لمنتدى شباب بيت العرب الجامعة العربية تؤكد مواصلة دعمها للشباب وقضاياه عقدت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: