الخميس , 20 سبتمبر 2018
الرئيسية » محليات » الغذاء والتغذية تعتمد آليه جديدة لفحص الخضار والفاكهة الوارده من الخارج

الغذاء والتغذية تعتمد آليه جديدة لفحص الخضار والفاكهة الوارده من الخارج

أعلنت الهيئة العامة للغذاء والتغذية في بيان رسمي، عن اعتماد آلية جديدة من أجل فحص الخضار والفاكهة الطازجة الواردة للبلاد من الخارج، وذلك عبر منافذ الدولة المختلفة.

كما أكدت الآلية على انه يتم عند وصول الإرسالية التأكد من وجود شهادة صحية نباتية معتمدة من جهة حكومية معتمدة من بلد المنشأ تفيد بالالتزام بالنسب المحددة لمتبقيات مبيدات الآفات الزراعية طبقا لمواصفات «كودكس» لمتبقيات المبيدات مصاحبة لكل ارسالية واردة للبلاد عبر المنافذ المختلفة.

وجاء في الآلية انه يجب ان تكون الشهادة الصحية النباتية مصدقة من سفارة الكويت أو أي سفارة خليجية في حال عدم وجود سفارة كويتية للدولة، فضلا عن انه يتم اجراء الفحص الظاهري على تلك الإرساليات من قبل مفتشي الأغذية «وفق احكام المادة 45 من لائحة الأغذية» ويتم التصريح بها بعد ثبوت الصلاحية ظاهريا من خلال لجنة مشكلة من عدد 2 مفتش أغذية، واعتماد رئيس الدولة.

سحب العينات

وتضمنت الآلية ان تقوم ادارة الأغذية المستوردة بسحب عينات احترازية من بعض أو جميع الإرساليات الواردة للبلاد عبر المنافذ المختلفة، بالإضافة الى ارسال العينات لمختبرات فحص الأغذية المعتمدة لدى الهيئة العامة للغذاء والتغذية «مختبر فحص الأغذية التابع للهيئة والمختبر التابع ل‍وزارة الصحة» وذلك للقيام بإجراء الفحص المخبري المناسب عليها.

وأفادت الآلية بانه يتم الإفراج والتصريح على الإرساليات طبقا لنتيجة الفحص الظاهري.

نتيجة الفحص المخبري

واشارت الآلية الى انه في حالة اثبتت نتائج الفحص المخبري ارتفاع في نسب متبقيات المبيدات في العينات الاحترازية، حيث يقوم المختبر المختص بإصدار نتيجة الفحص المخبري، موضحا نوع المبيد ونسبته، كما يقوم المختبر بإبلاغ ادارة الأغذية المستوردة بنتيجة الفحص، وعلى ادارة الأغذية المستوردة اصدار القرار اللازم بتشديد الرقابة على واردات الشركة المستوردة من منتجات الخضار والفاكهة وسحب عينات للفحص المخبري لكل ارسالية مستقبلية واردة مع عدم التصريح بها الا بعد انتهاء الفحص المخبري وثبوت صلاحيتها للاستهلاك الآدمي.

إخطار اللجنة العليا لسلامة الأغذية

كما نوهت اليوم آلية فحص الخضار والفاكهة الطازجة الواردة للبلاد عبر منافذ الدولة المختلفة الى انه في حالة وجود ارتفاع بنسب متبقيات المبيدات في عينات المنتجات الزراعية تقوم ادارة الأغذية المستوردة بالتعاون مع مختبر فحص الأغذية المعتمد لدى الهيئة العامة للغذاء والتغذية «مختبر فحص الأغذية التابع للهيئة والمختبر التابع لوزارة الصحة» برفع تقرير للجنة العليا لسلامة الأغذية لاتخاذ الإجراء اللازم تبعا للاختصاصات المنوطة بها.

ويذكر أن هذه الآلية التي اعتمدت قد جاءت عقب حادثة دخول منتجات زراعية مصرية ملوثة وغير صالحة للاستهلاك الآدمي نهائياً في الفترة الماضية.

عن العبدلي نيوز

العبدلي نيوز | صحيفة كويتية الكترونية شاملة مرخصة من قبل وزارة الاعلام الكويتي, ترخيص رقم 263-2018

شاهد أيضاً

وزير الصحة يعزي أسرة الدكتور طلال الشمري

تقدم وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح اليوم الثلاثاء، بخالص العزاء وعظيم المواساة لأسرة الدكتور …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه:

Notice: ob_end_flush(): failed to send buffer of zlib output compression (0) in /home/alabdle/public_html/wp-includes/functions.php on line 3743

Notice: ob_end_flush(): failed to send buffer of zlib output compression (0) in /home/alabdle/public_html/wp-content/plugins/really-simple-ssl/class-mixed-content-fixer.php on line 111